القائمة الرئيسية

الصفحات

التعرف على نظام التشغيل لنكس نشأته و تطوره

فلا شك ان كل شخص مهتم بالتقنية استخدم يعرف نظام لنكس. او ربما على الاقل سمع به من قبل فهو نظام تشغيل مثله مثل بقية الانظمة (نظام ويندوز مثلا او ماكينتوش) فقط الفرق بينهم انه مجاني و مفتوح المصدر. مجاني اي انه يمكن لاي شخص استعماله مجانا و مفتوح المصدر اي انه توجد نسخة مفتوحة المصدر من هذا النظام و يمكن للجميع تطويره و يمكن لاي شخص انشاء توزيعته الخاصة لكن توجد بعض الشروط.
بفض الحرية التي يوفرها نظام لنكس فهو فتح المجال للمطورين و نجح في تأسيس نظام تطوره عدة اطراف و اصبح النظام الاساسي لكثير من الخوادم و الاجهزة الشخصية ايضا. و بفضل سرعة تطويرة فان عدد مستخدميه يزيد بوتيرة سريعة.


 : بداية نظام لنكس

قبل ان نتحدث عن نظام لنكس لا بد من التحدث عن نظام يونكس السبب الرئيسي في ظهور لنكس. ظهر نظام يونيكس اول مرة سنة 1971 على يد مجموعة من المطورين في الولايات المتحدة الامريكية و بدعم من مختبرات بيل. تم كتابة النظام بلغة التجميع في بدايته و بعد سنتين من صدوره تم تغيير لغة برمجته الى لغة سي و هذا بأمر من شركة اي تي اند تي. هذا القرار زاد في سرعة تطور النظام و انتشاره و ايضا قامت الشركة المطورة له بترخيصة للجامعات و المؤسسات الحكومية و الشركات التجارية الذين قاموا بتطويره و اصدار نسخ خاصة بهم مما ادى الى ظهور عدة نسخ خاصة بالنظام في وقت قياسي.
هذا الامر دعى شركة اي تي اند تي الى اصدار نسخة خاصة و مغلقة لا يمكن الاطلاع على كودها المصدري و لا يمكن تطويرها الى من طرفة الشركة المنشئة كما قامت نفس الشركة المطورة بتعديل رخصة نواة يونيكس حيث جعلتها نسخة تجارية محتكرة لا يمكن التعديل عليها و لا تطويرها ولا انتاج اي نسخة مبنية على هذه النواة.

مشروع جنو : 

 يبدو ان صديقنا المدعو ريتشارد ستولمان لم يرق له القرار السابق لذا و في نفس السنة بدأ مشروع جنو الذي يهدف الى بناء نظام تشغيل حر بالكامل. حيث يوفر للمستخدمين حريتهم الكاملة في استخدامه وي تطويره دون ان يتم استعبادهم من طرف من طرف الشركات صاحبة الانظمة المحتكرة.
بدأ ريتشارد بكتابة هذا النظام تقريبا من الصفر حيث قام ببرمجة ادوات شبيهة بالادوات المستخدمة في نظام يونيكس قام باستبدالها اداة تلو الاخرى حتى يكتمل النظام. هذا الامر اخذ منه حوالي سبع سنوات و اصبحت الادوات قد اكتملت تقريبا. لكن لم تكن هناك نواة مكتملة للنظام فقد كانت هناك عدة محاولات لكتابة النواة من قبل سميت فيما بعد ب هيرد.

بداية ظهور لنكس :

سنة 1991 قام طالب فنلندي يدعى ليونس تورفالدس كمشروع شخصي له بكتابة نواة لنظام تشغيل حر و مفتوح المصدر فنتج عن هذا المشروع نواة لنكس حيث تعتبر هذه النواة مشروع مستقل عن مشروع جنو الذي تم فيه كتابة ادوات النظام. بدأ المهتمون بالحصول على نظام حر و مفتوح المصدر بالعمل على هذه النواة و تطويرها لتتكامل مع ادوات مشروع جنو و بالتلي اندمجت معا فيما بعد مكونة نظاما حرا و مفتوح المصدر و قابلا للاستخدام يحمل اسم جنو لنكس. نتج عن مشروعين منفصلين: مشروع جنو الذي تم فيه تطوير الادوات التي تشكل الجزء الاكبر من النظام و مشروع النواة الذي تم فيه تطوير نواة لنكس.

 : تطور النظام و خروجه للعالم

بسبب رخصة النظام التي تجعله قابل للاستخدام و التطوير بكل حرية و بسبب التكامل الكبير الموجود بين النواة و بين ادواة جنو نال هذا النظام شهرة واسعة و اهتمام كبير من طرف المطورين. يتمتع هذا النظام بدرجة عالية من الامان و الموثوقية حيث اصبح يستعمل في اكثر الاماكن حساسية هذا ما زاد من دعم النظم له و انتشاره الواسع و حصل على دعم الشركات المنتجة للبرامج.
و بما ان الفيروسات تقوم بتنفيذ اعمال محددة بالية معينة فانه من الصعوبة ان يحصل على النظام على فيروسات كونه يتطلب وجود .صلاحيات لتنفيذ اي امر 

هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

Copy