القائمة الرئيسية

الصفحات

3 أخطاء يقع فيها معضم المبرمجين المبتدئين في هذا المجال

دعونا نتحدث اليوم عن الأخطاء المنتشرة بكثرة و التي يقع فيها معضم المبرمجين الجدد و المبتدئين، و سأوضح لك في البداية أنك اذا كنت مبرمجا مبتدئا فهذا لا يعني أن أجعلك تشعر بالسوء بخصوص الأخطاء التي قد ترتكبها، و ستتعلم من هذا الموضوع الأخطاء الشائعة و من أجل تجنبها في المستقبل. جميعا نرتكب هذه الأخطاء في بداية هذا المجال مما تجعلنا نقوم بعمل أفظل في القادم لذلك لا تشعر بالسوء حينما تقع فيها، فقط تعلم لماذا يتم تصنيفها على أنها أخطاء من أجل تفاديها.

1- كتابة كود بدون تخطيط :
بحيث لا تستطيع انشاء محتوى بجودة عالية بسهولة و من دون التخطيط له، انما الأمر يتطلب التفكير و البحث الدقيق. 
تعد البرامج الخاصة بجودة الكتابة عملية عملية ذات تدفق : تفكير - أبحاث - خطط - كتابة - التحقق من الصحة و التعديل. و لسوء الحظ لا يوجد اختصار جيد لكل هذا. فتحتاج الى انشاء عادة لتصفح الكمية المناسبة دائما من هذه الأنشطة.

واحدة من أكبر الأخطاء التي يقع فيها المبرمجون المبتدئون هي البدء في كتابة الأكواد أو التعليمات البرمجية بدون تفكير أو بحث، لكن الأمر قد ينجح مع التطبيقات الصغيرة و المستقلة، الا أنه يبقى يؤثر سلبيا على التطبيقات الكبيرة. الأمر بمثابة التفكير قبل أتقول اي شيئ و من ثم تندم عليه.

لذلك تتعلق البرمجة في الغالب بقراءة الأكواد البرمجية السابقة و البحث في ما هو مطلوب و كيف يتلاءم مع النظام الحالي و التخطيط من أجل كتابة الميزات و ذلك بزيادة بسيطة قابلة للاختبار. من المحتمل أن تكون هذه الكتابة الفعلية لخطوط الشفرة 10% فقط من العملية برمتها. لذلك لا تفكر أن البرمدة كخطوط كتابة الأكواد و التعليمات البرمجية فالبرمجة عبارة عن ابداع قائم على المنطق و الذي يحتاج الى رعاية.

2- التخطيط الكثير قبل كتابة الأكواد و التعليمات البرمجية :

نعم، التخطيط قبل الانتقال الى التعليمات و الأكواد هو أمر جيد، و لكن حتى الأشياء الجيدة يمكن أن تؤذيك عندما تكثر منها. مثال : الكثير من المياه الصحية يمكن أن تسممك.
لذلك لا تبحث عن خطة مثالية فهذا لا يوجد في عالم البرمجة و لهذا قم بالبحث عن خطة جيدة تكفيك، من أجل استخدامها للبداية.
و يجب أن تكون برامج الكتابة الخاصة بك سريعة الاستجابة لأنها ستضيف ميزات لم تفكر بها أبدا في خطتك. و ستحتاج الى اصلاح الأخطاء و التكيف مع التغيرات التي قد تحدث.
و مع ذلك يجب أن تكون خطتك بها ميزات قليلة و قم بهذا بعناية فائقة لأن التخطيط القليل و التخطيط الزائد يمكن أن يضر بجودة التعليمات و الأكواد البرمجية الخاصة بك و جودة الشفرة ليست الشئ الذي يمكن المخاطرة به.

3- التقليل من أهمية جودة الرمز : 

اذا كان بامكانك التركيز فقط على جانب واحد من التعليمات البرمجية التي تقوم بكتابتها، فيجب أن تكون قابلة للقراءة. لذلك يجب أن لا نقلل من أهمية جودة الكود، و لهذا يجب النظر الى الترميز كوسيلة لايصال التطبيقات. فان وظيفتك الأساسية و الرئيسية كمبرمج هي التواصل مع التطبيقات التي تعمل عليها.

و الشيئ البسيط الآخر هو استخدام خطوط طويلة اي التي لا تتجواز 80 حرفا لكي لا يصعب قراءتها. و يمكن حل العديد من المشكلات البسيطة مثل باستخدام ادوات الفحص و التنسيق، مثلا في "JavaScript" لدينا أدتين رائعتين يعملان معا هما "ESLint" و "Prettier" و هذا لمصلحتك الشخصية.
هل اعجبك الموضوع :

تعليقات