U3F1ZWV6ZTIwNTcwMTIzNzcyMzMwX0ZyZWUxMjk3NzQxMjc5MTc4MQ==

كيف يتم ارسال البيانات عبر الانترنات

معظمنا يستعمل الانترنات و هناك من يستعملها معظم يومه في تصفح مختلف المواقع و التطبيقات. فعلى سبيل المثال محركات البحث مثل محرك بحث google تقوم بكتابة كلمة البحث الخاصة بك فيقوم هو بدوره بجلب النتائج المتعلقة بهذه الكلمة. لكن ماذا يحدث خلف الكواليس؟ كيف تقوم انت باستقبال هذه البيانات التي هي عبارة عن نتائج البحث ؟


بروتوكول نقل النص الفائق (HTTP) :

هو بروتوكول لنقل الموارد عبر الانترنات و يعتبر الطريقة الرئيسية لنق البيانات كان الهدف الاساسي من بناءه هو ايجاد طريقة لنقل و استقبال صفحات HTML. كما يعتبر بروتوكول عديم الحالة اي انه يعامل كل طلب معاملة مستقلة حيث لا يكون للطلب علاقة بأي طلب سابق.
قبل ارسال البيانات عبر الانترنات يتم عنونتها من قبل بروتوكول HTTP لكي يتعرف بروتوكول TCP على المكان الذي يتم نقل البيانات عبره. فعند استدعاء اي موقع على شبكة الانترنات نلاحظ انه يبدأ بعبارة http://. يتميز هذا النظام بمعياريته السهلة مما جعل كل الاستضافات تدعمه و كل المواقع تعمل على اساس بنية هذا النظام.

بروتوكول TCP :

هو بروتوكول للتحكم بالنقل او الارسال يعمل هذا البروتوكو مع IP في ثنائي معروف ب TCP/IP. دور هذا البروتوكول الاساسي هو تجميع و تقسيم البيانات الواردة له من المرسل. كما يقوم ايضا بتحصيح اخطاء الارسال ففي حالة وجود خطأ يطلب اعادة ارسال البيانات مرة اخرى.

كيف يتم تنفيذ العملية :

في البداية يتم ارسال طلب من المستخدم او client (المتصفح) الى الخادم هذا الطلب ندعوه ب HTTP REQUEST. يقوم الخادم لديه بالبحث عن البيانات المطلوبة ففي حالة وجودها يقوم بارسالها مرة اخرى الى المستخدم على شكل حزم عن طريق بروتوكول TCP و يعنون هذه الحزم باستعمال بروتوكول HTTP ليتم في النهاية عرضها (على المتصفح كصفحة ويب). و في حالة لم يجد هذه البيانات يتم ارسال رسالة خطأ 404. و هذا ما يسمى ب HTTP RESPONSE

HTTP REQUEST :

عند ارسال طلب الى خادم معين هناك بعض الامور التي يجب ارسالها مع هذا الطلب و على رأسها عنوان URL حيث ترسل كجزء من  ال HTTP REQUEST و نفس الشيء يحدث مع ال HTTP RESPONSE. هذه المعلومات يتم انشاءها تلقائيا بدون تدخل المستخدم. و تتمثل هذه الامور في:
  • The Request Line
السطر الاول من كل طلب و يعتبر امر لازم. حيث يحتوي على 3 انواع من المعلومات:
  1. طريقة الطلب او method
  2. المسار المطلوب او مسار الصفحة المراد الوصول اليها في الخادم
  3. اصدار HTTP
مثال على HTTP REQUET:
GET /page.php HTTP/1.1
هناك نوعين مشهورين من ال method و مستعملان بكثرة هما GET و POST

  • HTTP HEADER
يحتوى هذا الجزء على معلومات خاصة بالمستخدم مثل نوع المتصفح و الاعدادات العامة له و التاريخ و الوقت او نوع البيانات المراد استقبالها مثلا.

  • HTTP BODY
يتم فيه ارسال معلومات اضافية يقوم المستخدم باختيارها. مثلا يقوم بملأ form يحتوي على الاسم و اللقب و البريد الالكتروني ... الخ.

HTTP RESPONSE

و هو يمثل امر الاستجابة بالصفحة المطلوبة او عدم وجودها. يتكون كذلك من 3 اجزاء
  • The Response Line
يحتوي على نوعين من المعلومات: رقم اصدار HTTP, كود الاتجابة الذي يحدد ما اذا كان الطلب ناجح او ان الصفحة غير موجودة... الخ
مثال على HTTP RESPONSE:
HTTP/1.1 200 OK

  • HTTP HEADER
يحتوي على معلومات خاصة بالخادم او المستخدم او يحتوي على معلومات عن البيانات التي يتم تناقلها بينهما 

  • HTTP BODY
في حالة معالجة الطلب بنجاح يحتوي على الصفحة المطلوبة ليتم عرضها على المتصفح او يحتوى على رسالة خطأ مثلا 404.
تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

الاسمبريد إلكترونيرسالة