القائمة الرئيسية

الصفحات

في ظل التطور العلمي و التكنولوجي الكبير و خصوصا في مجال المعلوماتية صرنا نسمع كل يوم تقريبا عن ظهور تقنيات جديدة و لغات برمجة جديدة. فحين تعتقد ان بعض التقنيات او بعض اللغات القوية و الاكثرة شهرة قد اصبحت هي المسيطرة. تنبثق لغات و تقنيات اخرى بشكل مفاجئ لتجد انها ربما اقوى بمرات و هكذا تضل المنافسة قائمة و يمكن ان تنقلب الموازين في اي لحظة.
و أنت كمبرمج او باحث عن عمل تحتاج ان تطلع على كل جديد بشكل يومي و تحتاج ان تتعلم التقنيات الحديثة لزيادة فرصك. دعنا اذا نتحدث عن لغات البرمجة التي كانت مسيطرة على السوق في سنة 2019 فربما ستريد تعلم و احتراف احداها.



لغة Python

كن على يقين انك لن تندم ابدا على تعلم هذه اللغة. فهي لغة قوية و مستعملة تقريبا في كل المجالات مثل برامج سطح المكتب, تطبيقات الويب, الذكاء الاصطناعي, تحليل البيانات و مزيد من المجالات الاخرى.
لغة بايثون لغة بسيطة و سهلة التعلم للمبتدئين لكنها تصبح اصعب قليلا مع مرور الوقت لكنها تعتبر نقطة انطلاق جيدة لمن هو جديد في البرمجة او من يريد احتراف لغة واحدة و قوية. توفر هذه اللغة دعما كبيرا للمكاتب كما ان لها مجتمع مطور كبير فمثلا في حال واجهتك مشكلة ما مع اللغة فالتأكيد تستطيع ان تجد حلا لها في اسرع وقت ممكن.



لغة JavaScript

هي ايضا لغة قوية جدا تستعمل على مستوى واسع في تصميم و تطوير المواقع فتقريبا لا يوجد موقع على الانترنات خالي من الجافاسكربت. اصبحت لغة الجافاسربت اقوى في اصداراتها الاخيرة و زادت شهرتها مع ظهور اطارات عملها الخاصة بالواجهة الامامية مثل React الذي تقوم بتطويرة شركة فيسبوك و اطار Angular الذي تقوم بتطويرة شركة جوجل و اطار Vue js الذي اشتهر كثيرا. و مع ظهور اطار Node js الخاص بال Back end و دعمه الكبيرة لتقنية Real Time. 
الامرة الذي زاد هذه اللغة قوة هو انظمامها الى مجال تطوير تطبيقات الهواتف الذكية عن طريق بعض الاطارات الاخرى. فلغة JavaScript تعتبر ايضا خيار جيد لمن يريد احتراف البرمجة و اكتساح سوق العمل.



لغة GO

ربما الكثير لا يعرف هذه اللغة او لم يسمع بها من قبل. لكنها احتلت المرتبة الثالثة في احصائية من Stack Overflow لأكثر اللغات المطلوبة لسنة 2019. هي لغة برمجة تم انشاءها من طرف شركة Google تتميز بالمرونة و السهولة و البساطة في الاستخدام و القراءة كذلك تتيح للمستخدم القيام بعدة عمليات في ان واحد و اهم شيء هو الحصول على النتيجة المرجوة بأسرع وقت ممكن. هذه اللغة لها مستقبل واعد و كثير من المبرمجين بدأو بالتوجها لها فماذا لو كنت انت منهم و بدأت بتعلمها ايضا ؟



لغة Rust 

هذه اللغة الحاصلة على لقب اللغة البرمجية المحبوبة في العالم من قبل المطورين و هذا نتيجة لاستطلاع رأي من موقع Stack Overflow تعتبر لغة برمجة قوية و ضخمة تمكنك من تطوير انظمة كبيرة و اكثر امانا كما انها تعتبر اسرع من C/C++ يتم دعم عملية تطوير هذه اللغة من قبل شركة موزيلا كما يشارك ازيد من 1900 مطور في تطوريها تتميز اللغة بتقديم تجربة كتابة مميزة ونظيفة ,بحيث تساعد على التطوير السريع والممتع ,لهذا فهي وكما سبق الإشارة من أكثر لغات البرمجة المحبوبة في العالم.



لغة php

تعتبر اكثر اللغات انتشارا و استعمالا في مجال تطوير الويب. تمكنك من بناء سواء مواقع صغيرة او مواقع كبيرة و ضخمة. ما يميز هذه اللغة هو كثرة اطارات العمل المبنية عليها و التي بالطبع ستختصر عليك الجهد و الوقت في بناء موقعك. اشهرها اطار عمل Laravel الذي يقدم لك تجربة عمل فريدة من نوعها فهو يسمى اطار عمل الحرفيين. تتميز لغة php ايضا بدعمها تقريبا من كل الاستضافات و السيرفرات اي انك لن تواجه اي مشكلة في الحصول على استضافة لموقعك المبني على هذه اللغة. يمكنك ايضا استعمال احد انظمة CMS الشهيرة مثل Wordpress لبناء موقعك ايا كان نوقع في فترة وجيزة و احيانا يمكنك بناء موقعك و انت لست على دراية بلغة php. كما ان اللغة تحظى بدعم كبير و لها مجتمع مطور ضخم فتقريبا اي مشكلة تواجهك يمكنك البحث عنها و حلها بسهولة.



في النهاية ربما ستعجب باحدى هذه اللغات و تقرر تعلمها و الاستفادة منها. و اخيرا اقدم لك هذه النصيحة حاول تعلم لغة واحدة و احترافها جيدا افضل من تعلم عدة لغات و معرفتهم معرفة سطحية فقط.
هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

Copy